کد مطلب:103895 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

حکمت 142











[صفحه 339]

و قال علیه السلام، لرجل، سئله علیه السلام ان یعظه: (لا تكن ممن یرجو الاخره بغیر العمل) ای بدون العمل الصالح (و یرجی التوبه) ای یوخرها (بطول الامل) لان له املا طویلا ان یبقی فی الدنیا، فیقول: اتوب ایامی الاخیره (یقول فی الدنیا) ای فی باب الدنیا و لذاتها (بقول الزاهدین) و انها یجب ان تترك، كما یتكلم الزاهدون حول الدنیا (و یعمل فیها بعمل الراغبین) من الانكباب علی الدنیا، و التمتع بلذاتها (ان اعطی منها لم یشبع) بل مد بصره الی ما لم یعط (و ان منع منها لم یقنع) بما عنده، بل یرید الدنیا و زیادتها (یعجز عن شكر ما اوتی) ای ما اعطاه الله سبحانه من نعیم الدنیا. (و یبتغی) ای یطلب (الزیاده فیما بقی) ای بالنسبه الی باقی الدنیا، مما لم یعط (ینهی) عن المنكر (و لا ینتهی) هو بل یتعاطی المنكرات (و یامر بما لا یاتی) ای یامر الناس بالمعروف و لا یاتی هو به (یحب الصالحین و لا یعمل عملهم) كسلا و استسهالا (و یبغض المذنبین و هو احدهم) ای مذنب كاحدهم یتعاطی المحرمات و الاثام. (یكره الموت لكثره ذنوبه) التی اقترفها (و یقم علی ما یكره الموت له (ما) موصوله، ای علی الشی ء الذی یكره الموت لاجل ذلك الشی ء و هو الذنب، و الاقامه ع

لی الذنب، الاستمرار فی الاتیان به (ان سقم ظل نادما) علی ما فرط فی ایام صحته (و ان صح) بان لم یكن مریضا (امن) العاقبه، فی حالكونه (لاهیا) مشغولا بلهو الدنیا و لعبها (یعجب بنفسه اذا عفی) ای یتكبر، و یظن انه علی خیر، فی ایام صحته. (و یقنط) من رحمه الله و فرجه (اذا ابتلی) بمرض او فاقه او هم، فلا یشكر اذ اعوفی، و لا یرجو اذا ابتلی (ان اصابه بلاء دعا) الله سبحانه لكشف بلیته (مضطرا) ای فی حالكونه مضطرا (و ان ناله رخاء) وسعه (اعرض) عن الله (مغتوا) قد اخذه الغرور و الغفله (تغلبه نفسه علی ما یظن) فاذا ظن لذه حاضره، غلبته نفسه و امرته بتحصیلها (و لا یغلبها علی ما یستیقن) ای لا یغلب هو علی نفسه، بالطاعه و العباده، حتی یحصل ما یستقین من السعاده و الجنه. (یخاف علی غیره) الهلاك (ب)سبب انه اتی بذنب (ادنی من ذنبه) كان یخاف علی غیره سرقه درهم، و هو سارق دینار (و یرجو لنفسه باكثر من عمله) بان عمل عملا قلیلا و یرجو ثوابا كثیرا (ان استغنی) بان صارت له ثروه و مال (بطر) هو الاغترار بالنعمه (و فتن) ای صار مفتونا مخدوعا فارتكب الاثام لاهیا. (و ان افتقر قنط) عن رحمه الله و یاس (و وهن) ای ضعف عن اداء ما علیه للهم الذی یتحمله من الفقر،

فلا یشكر عند الغنی، و لا یرجو رحمته سبحانه عند الفقر (یقصر اذا عمل) فلا یاتی بالعمل علی وجهه (و یبالغ اذا سئل) فان الالحاف و لا اصرار فی السئوال مكروه، لانه یوجب ازعاج المسئول عنه، و ایذائه، قال سبحانه: (لا یسئلون الناس الحافا). (ان عرضت له شهوه) محرمه (اسلف المعصیه) ای قدمها، و ارتكبها (و سوف التوبه) ای آخرها، لانه ینساق وراء شهواته (و ان عرته) ای: عرضت علیه (محنه) ای بلیه (انفرج) ای بعد (عن شرائط المله) ای شرائط مله الاسلام و طریقته، و هی الصبر عند البلاء و الثبات فی الرزایا و المحن (یصف العبره) ای الموعظه الموجبه للاعتبار (و لا یعتبر) ای لا یتعظ هو بنفسه. (و یبالغ) ای یكثر (فی الموعظه) للناس (و لا یتعظ) هو بنفسه، باطاعه الاوامر، و ترك النواهی (فهو بالقول مدل) من ادل علی اقرانه بمعنی استعلی علیهم. (و من العمل مقل) اذ یاتی بقلیل من العمل (ینافس فی ما یفنی) ای یباهی و یتزید من الدنیا الفانیه (و یسامح) و یساهل (فیما یبقی) ای الاخره. فلا یعمل لها (یری الغنم) ای الغنیمه التی هی الاخره، و ما یبذله الانسان فی سبیلها (مغرما) ای غرامه و ذهابا للمال بلا عوض، فاذا تصدق- مثلا- رای انه ذهب من یده بدون ان یحصل علی شی ء

بازائه. (و) یری (الغرم) ای الغرامه، و هی ما یعرفه فی الشهوات و اللذات (مغنما) ای غنیمه، و الحال ان ما یصرف فی الشهوات غرامه قد ذهبت ید الانسان بلا عوض، ان لم یعوض العقاب (یخشی الموت) ان یاتیه (و لا یبادر الفوت) ای لا یسرع ان یعمل قبل فوات الفرصه (یستعظم من معصیه غیره) ای یراها عظمیه (ما یستقل اكثر منه من نفسه) فالاكثر من تلك المعصیه اذا صدرت من نفسه یراها قلیله صغیره. (و یستكثر من طاعته ما یحقره من طاعه غیره) فاذا اطاع طاعه، راها كثیره و اذا اطاع غیره تلك الطاعه بنفسها، رآها حقیره، و كل ذلك دلیل انحراف النفس، و عجب الانسان بنفسه (فهو علی الناس طاعن) یطعن و یخدش فیهم (و لنفسه مداهن) مجامل، لا ینهاها عن المنكر، و لا یهذبها (اللهو مع الاغنیاء احب الیه من الذكر مع الفقراء) لانه یری لنفسه ذله اذا جلس مع الفقراء، و لذا یكره ذلك، و بالعكس مجلس الاغنیاء عنده. (یحكم علی غیره لنفسه) بان یجعل نفسه مظلوما، و غیره ظالما (و لا یحكم علیها لغیره) لانه لا ینصف و انما یری الحق دائما بجانب نفسه (و یرشد غیره) بالنصائح و العظات (و یغوی نفسه) ای یضله باتیان المنكرات (فهو یطاع) ای یطیعه الناس (و یعصی) الله سبحانه (و یستوفی) ای یطل

ب وفاء حقه من الناس (و لا یوفی) ای لا یعطی حقوقهم، او المراد بالجملتین الاعم من الله و من الناس (و یخشی الخلق فی غیر ربه) ای یعمل لغیر الله سبحانه خشیه من الناس (و لا یخشی ربه فی خلقه) فهو یضر الناس؟ و لا یخشاه سبحانه بالنسبه الیهم. (قال الرضی (ره): و لو لم یكن فی هذا الكتاب، الا هذا الكلام، لكفی به موعظه ناجعه) ای نافعه (و حكمه بالغه و بصیره لمبصر، و عبره لناظر مفكر) و الله المسئول ان یوفقنا للعمل بها، بمحمد و آله الطاهرین.


صفحه 339.